سياسى اجتماعى منوع


    الحريري يدعو اسرائيل الى القيام بخطوات من اجل الحوار

    شاطر
    avatar
    سندريلا
    مشرف
    مشرف

    عدد الرسائل : 681
    تاريخ التسجيل : 22/10/2008

    الحريري يدعو اسرائيل الى القيام بخطوات من اجل الحوار

    مُساهمة من طرف سندريلا في الخميس أبريل 08, 2010 11:21 am

    دعا رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري الخميس اسرائيل الى المضي قدما في محاولة ايجاد حل سياسي للنزاع مع الفلسطينيين، وتشجيع الحوار بدلا من "الحروبالصغيرة".
    وقال الحريري في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاسباني خوسيه لويس رودريغيس ثاباتيرو، "على اسرائيل المضي قدما (...) لاننا نحتاج الى مسيرة تتسم بالمصداقية يمكن ان يثق بها العالم العربي".
    واخذ الحريري خصوصا على اسرائيل "محاولتها التسبب في اندلاع حروب صغيرة هنا وهناك لعرقلة عملية السلام". واضاف "على الاسرائيليين ان يدركوا ان السلاح والدمار لا يؤديان سوى الى الكراهية والتطرف".
    وتابع الحريري الذي تنتهي زيارته الرسمية الى مدريد الجمعة "يجب ان نقول لاسرائيل +تستطيعون شن كل الحروب التي تريدونها في الشرق الاوسط، لكن في النهاية لا يمكن ان يكون هناك سوى حل سياسي". وقال ان "حلا سياسيا مع التوافق الموجود حاليا في اوروبا والولايات المتحدة والعالم العربي ... هو الطريقة الوحيدة لاحراز تقدم في المنطقة".
    من جهته اعرب ثاباتيرو عن الامل في ان تقوم "اسرائيل بالخطوات الضرورية للبدء بمرحلة من الحوار في اسرع وقت ممكن". واضاف ان اعلان اسرائيل في اذار/مارس بناء وحدات سكنية جديدة في القدس الشرقية، اثار "مشكلة جدية" "عرقلت" امكانات الحوار غير المباشر بين الاسرائيليين والفلسطينيين.
    لكنه اوضح ان "الفرصة الراهنة تاريخية للتوصل الى اتفاق لأن لدى المجموعة الدولية والعالم العربي موقفا واضحا جدا وثمة توافق كبير".
    وقد استقبل العاهل الاسباني خوان كارلوس الرئيس الحريري في الصباح. وتتولى اسبانيا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي، وقيادة القوة الموقتة للامم المتحدة في لبنان (فينول).


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 18, 2018 5:37 pm