سياسى اجتماعى منوع


    مفتى مصر يؤكد ضرورة التزام المسلم في الصوم برؤية هلال بلده

    شاطر
    avatar
    سندريلا
    مشرف
    مشرف

    عدد الرسائل : 681
    تاريخ التسجيل : 22/10/2008

    مفتى مصر يؤكد ضرورة التزام المسلم في الصوم برؤية هلال بلده

    مُساهمة من طرف سندريلا في الإثنين أغسطس 17, 2009 6:25 am

    أكد الدكتور على جمعة مفتي مصر أن المسلمين في كل مكان مطالبون شرعا بالصوم وفقا لرؤية هلال شهر رمضان في بلادهم، وذلك لمنع حدوث البلبلة والشقاق التي يحدثها البعض بمخالفتهم أهل البلاد والصيام بناء على رؤية دولة أخرى، بدعوى عدم صحة ودقة رؤية أهل العلم في هذه البلاد.

    واوضح مفتى الجمهورية ـ في تصريح له الاثنين ـ أن مخالفة المسلم لرؤية بلده يشق وحدة المسلمين في البلد الواحد ويزرع بذور الفرقة بينهم، الأمر الذي نهي عنه الشرع الحنيف ويرفضه جملة و تفصيلا.
    وأشار جمعة إلى أن مصر تلتزم بمقررات مؤتمر جدة والذي أقرته منظمة المؤتمر الإسلامي، وقرارات مجمع البحوث الإسلامية في مؤتمره الثالث المنعقد سنة 1966، والذي نص في القرار الخاص بتحديد أوائل الشهور القمرية في بنده رقم (1) فقرة (ب) على ان ثبوت رؤية الهلال يكون بالرؤية الشرعية.
    ومن المقرر ان تقيم دار الإفتاء المصرية مساء الخميس 20 أغسطس/آب 2009 احتفالا رسميا وشعبيا كبيرا بمناسبة استطلاع هلال شهر رمضان المبارك وإعلان نتائج الرؤية، وما توصلت إليه لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة في محافظات الجمهورية من تحديد وتعيين اليوم المتمم لشهر شعبان، وإعلان غرة شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1430.

    وكانت الحسابات الفلكية قد حددت بدء شهر رمضان المكرم السبت 22 أغسطس/آب 2009، غير ان التحديد الرسمى للشهر الكريم يرتبط بالرؤية
    الشرعية


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 18, 2018 5:36 pm